[Read in English: The Idea behind Establishing the General Union of Arab Archeologists]
[Leggi in italiano: Idea della Fondazione della Federazione Generale degli Archeologi Arabi]


المزيد عن الإتحاد

بدأت فكرة إنشاء جمعية الآثاريين العرب تلوح في الأفق بعد اجتماع مجموعة من الأساتذة المتخصصين في مجال الدراسات الأثرية على مستوى العالم العربي وقد عقد الاجتماع بمدينة الرياض في مساء يوم الخميس الموافق 26/12/ 1994  .   | اسماءالمؤسسون |

 وقد ضم هذا الاجتماع :

 أ.د. عبد الرحمن الطيب الأنصاري عميد كلية الآداب - جامعة الملك سعود

 أ.د. على محمود رضوان أستاذ المصريات وعميد كلية الآثار الأسبق بجامعة القاهرة

 أ.د. عبد القادر محمود  من السودان

أ.د. أحمد بن عمر الزيلعي رئيس قسم الآثار والمتاحف بكلية الآداب جامعة الملك سعود

أ.د. يوسف الأمين من السودان             

 أ.د. عباس سيد أحمد من السودان

أ.د. محمد محمد الكحلاوي من كلية الآثار جامعة القاهرة

وقد تلاقى الجميع حول هدف واحد و أمنية واحدة تجمع الآثاريين في بوتقة واحدة تهدف إلى دعم أواصر الترابط بين الآثاريين وتنظم في بينهم علاقة اجتماعية وعلمية واحدة أسوة بما هو قائم في اتحاد المؤرخين العرب والمحاميين العرب والقانونين العرب ولقد تعاهد السادة الحضور على تبني فكرة إحياء هذه الجمعية كل في بلده وتعاهدوا على ذلك وبالفعل كان هؤلاء المؤسسون هم نواة الدعاة الذين خرجوا إلى المحافل العلمية يجمعون الآثاريين هنا وهناك على ميثاق إنشاء جمعية الآثاريين العرب فكانت توقيعاتهم الكريمة بداية الطريق إلى إنشاء هذه الجمعية التي ولدت عملاقة في مدينة القاهرة في يوم الأربعاء الموافق 25 نوفمبر 1998م .      | اسماءالمؤسسون |

1ـ  اسم الاتحاد و مقره

نشاء باتحاد الجامعات العربية في المجلس العربي للدراسات العليا و البحث العملي اتحاد علمي يعني بالدراسات الأثرية .

و يطلق عليه " الاتحاد العام للاثاريين العرب " بأتحاد الجامعات العربية لدول الوطن العربي ، و مقره جمهورية مصر العربية .

و من ا لجائز أن تنشأ له فروع في أماكن أخرى من الدول العربية غير دولة المقر بعد موافقة مجلس الاتحاد علي أن تكون تابعة لمجلس الإدارة بالقاهرة .

 

2ـ نشاط الاتحاد العام للاثاريين العرب و أهم أهدافه   :

      1.        و ا تبادل الخبرات الاثرية بين المتخصصين ، و تقديم الاستشارات الفنية للمراكز العلمية المعنية بالاثار و أعمال التنقيب .

      2.        الوقوف علي أحدث المؤلفات و الإنتاج العلمي الذي يخدم المعاهد البحثية و العلمية في مجال الدراسات و البحوث الأثرية .

      3.           تبادل الإنتاج العلمي بين المعاهد العلمية و المراكز البحثية لتنمية روح التعاون و إعطاء دفعة قوية للدراسات الأثرية ، و تمكن الكثير من الباحثين من الاطلاع علي احدث ما كتب في مجال الدراسات الأثرية .

      4.           تنشيط كافة مجالات العمل الأثرى المشترك كالمساهمة في أعمال البحث و المسح الأثرى للمواقع الجديدة في الأقطار العربية ، و المساهمة في أعمال الحفائر و التسجيل الأثرى .

      5.           إصدار المعجم العربي للمصطلحات الأثرية توحيدا لهذه المصطلحات بين الأقطار العربية حيث يعد اختلاف المصطلحات أحد أهم معوقات التعاون المشترك و الفهم المتبادل.

      6.           إصدار دورية علمية  ببحوث الاثاريين العرب بشكل دوري و إصدار هذه الدورية العلمية تساعد علي نشر الوعي الأثرى .

      7.           نشر الوعي الأثرى ينمي روح التعاون في المجتمعات العربية و ينبه آلى عظمة التراث ، و يوضح كيفية الحفاظ عليه ، و صيانته من التداعي و الإهمال .

      8.           عقد الندوات و المؤتمرات العلمية في كافة الدراسات الأثرية تعمل علي تقدم الدراسات الأثرية في الوطن العربي ، و الترابط بين الباحثين .

      9.           إتاحة الفرصة للعاملين في مجالات اهتمامات الجمعية للإسهام في حركة تقدم البحث العلمي في المجالات التي تعني بها .

    10.        إبراز العناصر التي اسهم بها أهالى الوطن العربي في التاريخ بمختلف عصوره .

    11.        إصدار نشرة أخبارية دورية تعني بنشر الأخبار العلمية و الاجتماعية لنشاطات الاتحاد و أعضائه

    12.        القيام بالرحلات العلمية ، و تنظيم المسابقات العلمية و الثقافية في مجال اختصاصها .

    13.        التركيز علي أهمية منطقة الوطن العربي ، و مكانتها الدولية ، و الأدوار التاريخية و الحضارية التي لعبتها طوال تاريخها . و التصدي بالأدلة العلمية الدافعة للمحاولات التي تنال منها ، و تنقص من مكانتها .

    14.      إنشاء وحدة المعلومات الأثرية التي تهدف الي  :

      1.        الوقوف علي احدث الابحاث الاثرية التي تنجزها الجامعات و الهيئات و المراكز المعنية بالدراسات الاثرية .

      2.         تقديم الدراسات الأثرية للهيئات و الشركات التي تقوم بأعمال صيانة أو ترميم المباني الأثرية و التاريخية

      3.         تقديم الدراسات الاستشارية حول المواقع و المدن الآرية و التاريخية و أساليب الحفاظ عليها .

      4.         يقوم المركز بدراسة مسحية للمواقع الأثرية للشركات العاملة في مجال أعمال التنقيب أو تعبيد الطرق او في مجال مد خطوط الغاز الطبيعي و غيرها من الأعمال .

      5.         يقوم المركز بنشر البحوث المتميزة في مجال الآثار عامة من خلال مجلة علمية محكمة .

      6.         وضع خطة موحدة تهدف إلى سهولة تبادل المعلومات الأثرية بين الجامعات و المراكز العلمية .

      7.         يهدف المركز آلى أعداد ندوات علمية تغطي موضوعات أثرية تعبر عن ملامح التأثيرات الفنية المتبادلة بين أنحاء العالم العربي مما يعمق وحدة الجذور و التاريخ بينها .

      8.         يقوم المركز بأعداد دورات تدريبية في مجال الآثار و أعمال التنقيب الأثرى و كذلك أعمال الترميم و العرض المتحفي ، و صيانة المباني الأثرية و التاريخية من خلال مجموعة مختارة من الأساتذة المتخصصين علي مستوي الجامعات العربية .

      9.         يقوم المركز بأعداد نشرات دورية عن أحدث المعلومات الاثرية الناتجة عن اعمال التنقيب الاثري أو البحوث .

    10.      يقوم المركز بأعداد أطلس اثري موقع عليه المواقع الاثرية في العالم العربي . و كذلك المدن التاريخية أو المتاحف .

    11.      يقوم المركز بإنشاء قاعدة للمعلومات الأثرية لاثار العالم العربي و مزودة باللوحات الفوتوغرافية أو أشرطة الفيديو .

    12.      يقوم المركز بإصدار أفلام تسجيلية عن آثار العالم العربي بهدف نشر الوعي الاثري بينها .

    13.      يقوم المركز بتقديم الخبرة في مجال التراث و الاثار و اعمال التنقيب و الترميم و صيانة المباني .            

   3ـ شروط العضوية : 

       ‌أ.           أن يكون عضو هيئة تدريس أو مدرس مساعد أو معيد (محاضر ) بالجامعات أو معاهد البحث العلمي بالدول العربية .

     ‌ب.        أن يكون حاصلا علي الدرجة الجامعية الاولي في تخصص من علم الدراسات الاثرية.

      ‌ج.         أن يدفع ما يقرره الاتحاد من رسوم تسجيل و اشتراكات سنوية .

       ‌د.         أن يتقدم طالب العضوية العاملة أو عضوية الانتساب بطلب الانضمام الي الاتحاد .

       ‌ه.         أن يزكي طالب العضوية العاملة ، عضوان عاملان في الاتحاد .

      ‌و.        تعرض طلبات العضوية العاملة و عضوية الانتساب علي مجلس ادارة الاتحاد و يعتبر الطلب مقبولا الا بصدور قرار مجلس الادارة بذلك ، و يبلغ طالب العضوية بما يقرره الاتحاد في شأن طلبه .

4 ـ نوعية العضوية .

اولا : عضوية شرفية :

يمنح الاتحاد هذه العضوية لمن يختاره ممن قدموا له خدمات مادية ، أو معنوية أو ساهموا في تطوير مجالات اهتمامه في أرجاء الوطن العربي و يتم اختيار عضو الشرف بقرار من الجمعية العمومية بناء علي ترشيح مجلس الإدارة ، و يعفي عضو الشرف من شرط سداد رسوم التسجيل أو الاشتراكات .

و لعضو الشرف حضور جلسات الجمعية العمومية ، و لجان الاتحاد المختلفة أو الاشتراك في المناقشات دون أن يكون له صوت معدود في إصدار القرارات او عند أجراء الانتخابات .

ثانيا :العضوية العاملة :

يقبل في عضويتها من استوفي شروط العضوية المذكورة في المادة (3) من أعضاء هيئة التدريس أو المدرسيين المساعدين أو المعدين (محاضرين ) بالجامعات أو معاهد البحث العلمي بالدول العربية .

ثالثا : عضوية انتساب :

يتمتع بعضوية الانتساب كل متخصص في الدراسات الأثرية من غير أعضاء هيئة التدريس بالجامعات و المعاهد العربية المختصة بالدراسات الأثرية و الحضارية . و للعضو المنتسب حضور جلسات الجمعية العمومية ، المشاركة في لقاءاتها العلمية ، و أعداد الأبحاث و الاشتراك في المناقشات دون أن يكون له صوت معدود في إصدار القرارات أو عند أجراء الانتخابات .

5ـانتهاء العضوية

تنتهي عضوية الاتحاد في الحالات التالية :

       ‌أ.          انسحاب العضو أو وفاته .

     ‌ب.       فقد العضو شرطا أو أكثر من شروط العضوية .

      ‌ج.        تأخر العضو سداد الاشتراك السنوي في موعد استحقاقه و لمدة سنة كاملة ،و لا تسقط العضوية في هذه الحالة ألا بعد أخطار العضو بوجوب سداد الاشتراك و يكون الأخطار خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة المشار أليها .

       ‌د.         القيام بأي عمل أو نشاط يترتب عليه إلحاق الضرر المادي أو الأدبى بالاتحاد ، و يجب أن يسبق إسقاط العضوية في هذه الحالة تحقيق يجريه مجلس الإدارة و تثبت فيه مسئولية العضو .

ـ و في جميع الأحوال المشار أليها في هذه المادة ـ عدا حالة الوفاة ـ لا تنتهي العضوية ألا بصدور قرار بذلك من مجلس الإدارة و يخطر العضو بقرار إنهاء العضوية ، أو إسقاطها خلال أسبوعين من صدوره و لا يسترد العضو في جميع الحالات ما سبق له من رسوم قيد أو اشتراكات أو تبرعات أو هبات أو غير ذلك .

6ـ إعادة العضوية:

يجوز إعادة العضوية إلى العضو الذي فقدها للسبب المنصوص عليه في الفقرة (ج) من المادة (5) بقرار من مجلس الإدارة و سداد الرسوم المتأخرة بعد ذلك .

7ـمجلس الإدارة 

يدير الاتحاد العام للاثاريين العرب مجلس ادارة منتخب مكون من عدد من الاعضاء يختارون عن كل جامعة من جامعات الدول العربية بواقع عضو ـأو عضوين ـ من كل جامعة علي الأكثر عدا دولة المقر بالإضافة إلى مقرر عام الاتحاد و الآمين العام للاتحاد و عضو عن المجلس العربي و عميد كلية الآثار بصفته  .

و ذلك علي ألا يزيد عدد الأعضاء عن واحد و عشرين عضوا و يعاون أعضاء مجلس الإدارة مجموعة من المنسقين من الدول العربية يتم اختيارهم بالاقتراع السري أو برفع الأيدى.

و يختص مجلس الإدارة باقتراح السياسة العامة للاتحاد و عرضها علي الجمعية العمومية لاقرارها ، و يقر المجلس القرارات و الإجراءات التي من شأنها أن تحقق حسن أداء الاتحاد لوظائفه ، و الوصول الي أهدافه المنشودة و تكون عضوية مجلس الإدارة لمدة أربعة سنوات قابلة للتجديد و يعقد مجلس الإدارة اجتماعا عاديا مرة كل أربعة أشهر علي الأقل . و يعقد اجتماعا غير عادي كلما طلب ذلك مقرر الاتحاد أو الآمين العام للاتحاد و يكون الاجتماع غير العادي لبحث مسألة أو مسائل محددة في طلب عقده ، و لا يجوز في هذا الاجتماع مناقشة أى أمر لم يرد في طلب عقده . و تكون قرارات مجلس الإدارة صحيحة واجبة التنفيذ متي صدرت بأغلبية أصوات الحاضرين . و عند التساوي يرجح الجانب الذي فيه رئيس الاتحاد ـمقرر الاتحاد ـو لا تصح الاجتماعات الا اذا حضرها أغلبية الاعضاء ـأغلبية مطلقة ـ و إذا تغيب أحد أعضاء المجلس عن حضور اجتماعات المجلس لمدة ثلاث مرات متتالية بدون عزر مقبول فيعتبر العضو مستقيلا من المجلس .  كما يصدر مجلس الادارة القواعد و التعليمات اللازمة لتنفيذ هذه اللائحة .

8ـاختصاصات مجلس الإدارة :

يقوم مجلس الإدارة كما سبق الإشارة إلى اقتراح السياسة العامة للاتحاد و ما نص عليه في هذه اللائحة من اختصاصات أخري ، كما يختص المجلس باقتراح الميزانية السنوية للاتحاد و أعداد تقرير نشاطه السنوي ،و تقرير رسم العضوية و خطة عملها للعام القبل و عرض ذلك علي الجمعية العمومية في اجتماعها العادي لاقراره .

9ـ المقرر العام للاتحاد العام للاثاريين العرب

يقوم المقرر العام للاتحاد العام للاثاريين العرب برئاسة المجلس ، و تمثيل الاتحاد أمام الجهات العلمية و الإدارية و القضائية و إقرار جدول أعمال جلسات مجلس الإدارة و مراقبة تنفيذ قراراته و التوقيع علي كافة العقود و الاتفاقات التي يقرها مجلس الإدارة ، و كذلك تكون له صلاحية البت في المسائل العاجلة التي لا تحتمل التأجيل انتظارا لاجتماع مجلس الإدارة أو الجمعية العمومية ، علي أن يعرض ذلك كله علي مجلس الإدارة في أقرب اجتماع له .

10ـ الأمين العام لمجلس الإدارة :

يختص الأمين العام لمجلس الإدارة بالإشراف علي الاتصالات و المراسلات كي يقوم بتوجيه الدعوة للأعضاء ،والقيام بأعمال السكرتارية في اجتماعات مجلس الإدارة و الجمعية العمومية و الأشراف علي السجلات الخاصة بالاتحاد و المختصة بأسماء أعضائها و قرارات مجاها و غير ذلك من الأعمال الإدارية المتصلة بها و هو الممثل الشخصي للمقرر في حالة غيابه و غياب نائب المقرر .

11ـامين صندوق الاتحاد :

يكون آمين صندوق الاتحاد مسئول عن الشئون المالية الخاصة بالاتحاد سواء ما يتعلق منها بالإيرادات أو المصروفات و تسجيل ذلك في دفاتره .

و عليه تنفيذ قرارات مجلس الإدارة فيما يتصل بالمعاملات  المالية ، و يوقع علي الشيكات و آذنات الصرف . كذلك يقوم امين الصندوق بعرض الحساب الختامي و الميزانية السنوية و تقرير مراقب الحسابات ، علي مجلس الإدارة تمهيدا لعرضه علي اجتماع الجمعية العمومية العادية.

12ـالجمعية العمومية .

تتكون الجمعية العمومية من جميع الأعضاء العاملين الذين سددوا اشتراكاتهم السنوية ، و تعقد الجمعية العمومية اجتماعا عاديا في موعد يحدد سنويا ، و يقوم مجلس الإدارة بأعداد جدول الأعمال الخاص بالجمعية العمومية .

و يجوز أن تعقد الجمعية اجتماعا غير عادي بناء علي طلب مجلس الإدارة أو خمس أعضائها،و تسري في شان الاجتماع غير العادي أحكام الاجتماعات العادية لمجلس الإدارة . و تكون اجتماعات الجمعية العمومية صحيحة بحضور أغلبية أعضائها .

و تختص الجمعية العمومية فيما يلي:

       ‌أ.          انتخاب المقرر العام و الأمين و أعضاء مجلس الإدارة .

     ‌ب.       اعتماد التقرير السنوي عن نشاط الاتحاد الذي يعده مجلس الإدارة .

      ‌ج.        إصدار اللوائح التي تنظم سير العمل الداخلي في الاتحاد .

       ‌د.         إصدار ميزانية الاتحاد السنوية ، و حساباتها الختامية في نهاية دورة الانعقاد السنوي .

       ‌ه.         إقرار خطة العمل السنوية التي يقدمها مجلس الإدارة .

      ‌و.         مناقشة كل ما يرد بجدول أعمالها من موضوعات و اتخاذ القرارات المناسبة حيالها .

13ـ موارد الاتحاد و ميزاته

تتضمن موارد الاتحاد المصادر التالية :

      1.        رسوم القيد و الاشتراك السنوي للأعضاء .

      2.        التبرعات و الهبات و المنح و المعونات التي تقدم للاتحاد من قبل حكومات الدول العربية أو الهيئات العامة أو الخاصة أو الأفراد و التي يقرر مجلس الإدارة قبولها .

      3.        حصيلة ما يبيعه الاتحاد من منشوراته و مطبوعا ته .

      4.        رسوم ما يعقده الاتحاد من دورات تدريبية أو برامج لخدمة أغراضه .

و يعد محاسب الاتحاد ميزانيته السنوية متضمنة الإيرادات المتوقعة و المصروفات المحتملة ، و يقدمها لمجلس الإدارة الذي يعرضها بعد الموافقة عليها علي الجمعية العمومية لاقرارها .

و تبدأ السنة المالية للاتحاد في أول شهر مارس من كل عام و تنتهي في أخر شهر فبراير من السنة التالية و يتبع في ضبط حسابات الاتحاد الطرق المتبعة في المؤسسات العامة في دولة المقر و يعين مجلس الإدارة مراجعا للحسابات يقوم بمراقبة حساب الاتحاد و ميزانيته مرة في نهاية كل سنة مالية ، و يقدم تقريره إلى مجلس الإدارة ليعرض مع الحساب الختامي علي الجمعية العمومية .

الملتقي العلمي السنوي :

يقوم الاتحاد بتنظيم ملتقى سنوي في مجالات اختصاصها حيث يحدد مجلس الإدارة زمان و مكان انعقاده و موضوعه و تنظمه وتعده له لجنه يختارها مجلس الإدارة .

المجلة العلمية :

يعتزم الاتحاد العام للاثاريين العرب إصدار مجلة فصلية محكمة ـ سنوية تعني بدراسات و أبحاث الآثار في أرجاء الوطن العربي و حضارته ، و ذلك من خلال الإسهامات العلمية القيمة التي يقدمها السادة الأعضاء من اجل تحقيق أهداف الاتحاد في تدعيم الأواصر العلمية بين الاثاريين العرب ، و نشر الثقافة الأثرية بما يسهم في تعزيز روح الاخوة العربية و الانتماء الحضاري المشترك و توحيد المصطلح الأثرى .

و يجب علي السادة الباحثين الالتزام بالقواعد المقررة للنشر كالأتى :

      1.        ان يكون البحث جديدا و لم يسبق نشره في أي دورية أخرى .

      2.        أن يكون عدد صفحات البحث عشرين صفحة من قطع A4 ، لا يزيد عن خمس و عشرين صفحة ، مزودة بملخص باللغة العربية و الأجنبية .

      3.        أن تتبع القواعد العلمية في إثبات مصادر و مراجع المقالات و الأبحاث وفقا للترتيب الاتي : اسم المؤلف ـ عنوان الكتاب ـدار النشر ـ التاريخ ـ الجزء ـ الصفحة .

      4.        أن ترد المقالات مكتوبة علي ورق مقاس A4 ، وأن تكون مطبوعة وفق نظام الناشر المكتبي " I BMبنط (14) و العنوان الرئيسي بنط (20) أسود ، و العناوين الفرعية بنط (16) و أن يكون عدد الأسطر في الصفحة (16) سطرا و يرفق مع البحث الديسك الخاص به .

      5.        تستقبل المجلة أيضا البحوث باللغة العربية و الأجنبية .

      6.        تنقل الأبحاث و المقالات ألى المقر الرئيسي للاتحاد العام للاثاريين العرب .

14ـ درع الاتحاد العام للاثاريين العرب :

يمنح درع اتحاد الاثاريين العرب من قبل مجلس الإدارة الذي يتعين عليه النظر في الشخصية المرشحة من حيث مكانتها العلمية و دورها الفاعل في ترسيخ مفهوم التراث الاثاري و الحضاري ، بحيث يكون ممن ساهموا في تقدم الدراسات الأثرية .

او يكون ممن أسدوا عملا جليلا مرموقا في مجالات الدراسات الأثرية و الحضارية أو أعمال التنقيب و الاكتشافات الأثرية ، أو في تحديث طرق عرض و أداره المتاحف أو ترميم و صيانة الآثار ، و بحيث لا يقل عطاؤه الأثرى عن ثلاثين عاما في مجال التخصص . علي أن يتم ترشيح الشخصية لادارة الاتحاد من قبل ثلاثة أعضاء علي الأقل من أعضاء مجلس الإدارة و يشترط موافقة كافة أعضاء مجلس الإدارة ، علي منح الدرع للشخصية المرشحة . 

أحكام عامة :

      1.        يجوز تعديل اللائحة الأساسية للاتحاد أو الإضافة أليها بقرار من الجمعية العمومية .

      2.        تنظيم سجلات الاتحاد و يتم حفظها في مقره الرئيسي لحسن سير العمل فيه .

      3.         التعاون العلمي و البحثي مع الجمعيات المحلية ، و مع اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة ، و غيرها من الجمعيات العربية التي لها نفس التخصص .

      4.        القيام بدعوة كبار العلماء و المتخصصين من الدول العربية أو الأجنبية لزيارة مقر الاتحاد و فروعه بدول المجلس لالقاء المحاضرات و المشاركة في الندوات و المؤتمرات و اللقاءات العلمية التي ينظمها الاتحاد و يقيمها .

      5.        مقرر عام الاتحاد أو من ينوب عنه هو الذي يمثله أمام الغير ، و ينوب عنه في الاتصال بالجهات الرسمية و غير الرسمية في دولة المقر أو خارجها .

| اسماءالمؤسسون |Read in English: The Idea behind Establishing the General Union of Arab Archeologists | [Leggi in italiano: Idea della Fondazione della Federazione Generale degli Archeologi Arabi